Tafsir Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat 4 . 5 dan 6 . Menurut Penafsiaran dari Tafsir Qur,an Al-Baghawy
Tafsir Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat : 4 . 5 dan 6 . Menurut Penafsiaran dari Tafsir Qur,an Al-Baghawy sebagai berikut di bawah ini :
Lapad Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat : 4
Penafsiran Qur'an Surah Al-baqarah [2] : Ayat : 4 . Menurut Tafsir Qur'an Al-Baghawy Ayat tersebut di atas sebagai berikut :
ويترك أبو جعفر وابن كثير وقالون (وأبو عمرو) وأهل البصرة ويعقوب كل مدة تقع بين كل كلمتين. والآخرون يمدونها.
قوله تعالى: {وبالآخرة}: أي بالدار الآخرة سميت الدنيا دنيا لدنوها من الآخرة وسميت الآخرة آخرة لتأخرها وكونها بعد الدنيا.
Lapad Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat : 5
Penafsiran Qur'an Surah Al-baqarah [2] : Ayat : 5 . Menurut Tafsir Qur'an Al-Baghawy Ayat tersebut di atas sebagai berikut :
Lapad Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat : 6
Penafsiran Qur'an Surah Al-baqarah [2] : Ayat : 6 . Menurut Tafsir Qur'an Al-Baghawy Ayat tersebut di atas sebagai berikut :
semoga bermanfaat..........amin
Lapad Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat : 4
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
Penafsiran Qur'an Surah Al-baqarah [2] : Ayat : 4 . Menurut Tafsir Qur'an Al-Baghawy Ayat tersebut di atas sebagai berikut :
قوله تعالى: {والذين يؤمنون بما أنزل إليك}: يعني القرآن.
{وما أنزل من قبلك}: من التوراة والإنجيل وسائر الكتب المنزلة على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
ويترك أبو جعفر وابن كثير وقالون (وأبو عمرو) وأهل البصرة ويعقوب كل مدة تقع بين كل كلمتين. والآخرون يمدونها.
وهذه الآية في المؤمنين من أهل الكتاب.
قوله تعالى: {وبالآخرة}: أي بالدار الآخرة سميت الدنيا دنيا لدنوها من الآخرة وسميت الآخرة آخرة لتأخرها وكونها بعد الدنيا.
{هم يوقنون}: أي يستيقنون أنها كائنة، من الإيقان: وهو العلم.
وقيل: الإيقان واليقين: علم عن استدلال. ولذلك لا يسمى الله موقناً ولاعلمه يقيناً إذ ليس علمه عن استدلال.
Lapad Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat : 5
أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
Penafsiran Qur'an Surah Al-baqarah [2] : Ayat : 5 . Menurut Tafsir Qur'an Al-Baghawy Ayat tersebut di atas sebagai berikut :
قوله تعالى: {أولئك}: أي أهل هذه الصفة.
و(أولاء) كلمة معناها الكناية عن جماعة نحو: هم، والكاف للخطاب كما في حرف ذلك.
{على هدى}: أي رشد وبيان وبصيرة.
{من ربهم وأولئك هم المفلحون}: أي الناجون، والفائزون فازوا بالجنة ونجوا من النار، ويكون الفلاح بمعنى البقاء أي باقون في النعيم المقيم.
وأصل الفلاح القطع والشق ومنه سمي الزراع فلاحاً لأنه يشق الأرض، وفي المثل: الحديد بالحديد يفلح أي يشق فهم (مقطوع) لهم بالخير في الدنيا والآخرة.
Lapad Qur'an Surah Al-Baqarah [2] : Ayat : 6
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
Penafsiran Qur'an Surah Al-baqarah [2] : Ayat : 6 . Menurut Tafsir Qur'an Al-Baghawy Ayat tersebut di atas sebagai berikut :
قوله ( إن الذين كفروا ) يعني مشركي العرب قال الكلبي : يعني اليهود . والكفر هو الجحود وأصله من الكفر وهو الستر ومنه سمي الليل كافرا لأنه يستر الأشياء بظلمته وسمي الزراع كافرا لأنه يستر الحب بالتراب والكافر يستر الحق بجحوده .
والكفر على أربعة أنحاء : كفر إنكار وكفر جحود وكفر عناد وكفر نفاق . فكفر الإنكار أن لا يعرف الله أصلا ولا يعترف به وكفر الجحود هو أن يعرف الله تعالى بقلبه ولا يقر بلسانه ككفر إبليس وكفر اليهود . قال الله تعالى : " فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به " ( 89 - البقرة ) وكفر العناد هو أن يعرف الله بقلبه ويعترف بلسانه ولا يدين به ككفر أبي طالب حيث يقول ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البرية دينا لولا الملامة أو حذار مسبة لوجدتني سمحا بذاك مبينا وأما كفر النفاق فهو أن يقر باللسان ولا يعتقد بالقلب وجميع هذه الأنواع سواء في أن من لقي الله تعالى بواحد منها لا يغفر له .
قوله ( سواء عليهم ) أي متساو لديهم ( أأنذرتهم ) خوفتهم وحذرتهم والإنذار إعلام مع تخويف وتحذير وكل منذر معلم وليس كل معلم منذرا وحقق ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي الهمزتين في أأنذرتهم وكذلك كل همزتين تقعان في أول الكلمة والآخرون يلينون الثانية ( أم ) حرف عطف على الاستفهام ( لم ) حرف جزم لا تلي إلا الفعل لأن الجزم يختص بالأفعال ( تنذرهم لا يؤمنون ) وهذه الآية في أقوام حقت عليهم كلمة الشقاوة في سابق علم الله ثم ذكر سبب تركهم الإيمان
semoga bermanfaat..........amin
Komentar